جذب الزوار مفتاح جنى الأرباح ... ولكن كيف ؟
أفضل طرق تسويق المواقع والمدونات وترويجها
أبرز مصادر الدخل عبر الانترنت تأتى من عائد الاعلانات وعمليات البحث وأشكال التجارة الالكترونية المختلفة وهذا كله يعتمد بالأساس على عدد الزوار الذين يتصفحون موقعك ويستفيدون منه ، ومعنى ذلك أن مفتاح النجاح فى تحقيق الدخل هو أن يكون موقعك معروفا وجاذبا للزوار والمستخدمين ومن ثم جاذبا للاعلانات أو غيرها ،فاذا كنت تسعى لتحقيق دخل وتكسب أموالا من الانترنت فلابد أن تعرف كيف تسوق لموقعك وتروج له وتجذب له أكبر عدد ممكن من الزوار و المتصفحين ، وينبغى أن تفعل كل ما من شأنه تكرار الزيارات و المحافظة على عدد الزائرين ، فكلما كان عدد متصفحى وزوار الموقع كبيرا ، كانت فرصتك فى تحقيق ايرادات أكبر سواء من الاعلانات أو من غيرها ، وفى السطور التالية ، سنتعرف على الوسائل و النصائح التى تساعدك على زيادة عدد زوار ومتصغحى موقعك أو مدونتك الشخصية .
13 طريقة لجذب الزوار
و حتى تكون جميع النقاط التى نقدمها موثقة ومدروسة علميا فقد اخترت أن نبدأ ب 13 طريقة قدمها الدكتور رالف ويلسون خبير التجارة الالكترونية على موقعه
www.wilsonweb.com/research
لنشرح من خلالها كيفية تحويل الموقع الشخصى أو المدونة الى موقع جاذب للزوار ومن ثم للاعلانات فهذه النقاط ال13 تركز على اثنتين من أهم الوسائل و التقنيات المختلفة التى يمكنك بها زيادة حجم الزيارات لموقعك أو مدونتك ، ورفع ترتيبها فى نتائج محركات البحث ، وهما استراتيجيات محركات البحث والثانية نقاط استراتيجيات الربط وذلك على النحو التالى :
أولا : نقاط استراتيجيات محركات البحث
يمثل أكثر الاستراتيجيات أهمية وأقلها تكلفة فى رفع ترتيب موقعك أو مدونتك فى نتائج البحث الطبيعى مقارنة بالبحث المدفوع وهى تغطى النقاط من 1 الى 9 فى قائمة نقاط الدكتور رالف فمحركات البحث ترسل روبوتات الفهرسة لفهرسة محتوى موقعك لذلك سنبدأ بخطوات اعداد موقعك على الويب للفهرسة المثالية ، والفكرة هنا ليست فى خداع محركات البحث بل فى ارشادهم بمفاتيح كثيرة نحو موضوع ومحتوى موقعك ، والنقاط التى تنتمى تحت استراتيجات محرك البحث هى :
1- كتابة عنوان أو اسم للصفحة
اكتب عنوان وصفى لكل صفحة من 5 الى 8 كلمات و ازل كلمات الحشو مثل أدوات العطف وأدوات التعريف ( فى الانجليزية فقط ) وتذكر أن العنوان بمثابة هويتك الكاملة فى محركات البحث .
2- أكتب وصفا أو كلمات مفتاحية فى رمز meta :
ينبغى أن يكون الوصف هنا جملة أو جملتين تصفان محتوى صفحة الويب و ذلك باستخدام الكلمات المفتاحية و العبارات المفتاحية على هذه الصفحة ، واحرص على تضمين كلمات مفتاحية من قلب نص المحتوى فى الموقع ، ولا تكتب أبدا كلمات مفتاحية ليست موجودة فى الموقع . لا ينبغى أن يزيد أقصى عدد لحروف الوصف عن 255 حرف ، واعلم أن أول 60 حرف هى التى ستكون ظاهره على جوجل ، رغم فهرسة الوصف كله ، وينبغى أن يكون رمز meta الوصف ورمز meta الكلمات المفتاحية موجودا فى كل صفحة من صفحات الموقع ، وهى من الأمور الأساسية لمحركات البحث .
3- أكتب الكلمات المفتاحية فى رموز العنوان H1 وH2 و H3
بعض محركات البحث تأخذ الكلمات التى تظهر فى العناوين الرئيسية و العناوين الفرعية بالصفحة فى الاعتبار ، لذلك تأكد من وجود الكلمات و العبارات المفتاحية المطلوبة فى رمز العنوان الرئيسى أو العنوان الفرعى لترشد محرك البحث لمحتوى موقعك ، ومن الخطأ عدم استخدام رمز H1 و H2 لذلك أطلب من المصمم أن يعرف هذه الرموز فى قالب الأسلوب CSS .
4 – تأكد من وجود الكلمات المفتاحية فى الفقرة الأولى ( التى تمثل مقدمة محتوى الصفحة ) :
تتوقع محركات البحث أن تحتوى الفقرة الأولى على الكلمات المفتاحية المهمة فى صفحة الويب ، ولا تقم مع ذلك برص الكلمات المفتاحية فى شكل مقدمة ، فليس الحل فى كثرة الكلمات المفتاحية فى المقدمة ولكن بعض الكلمات المفتاحية الهامة . ومن الأماكن الأخرى التى ينبغى أن تضع بها كلمات مفتاحية رمز ALT ورمز COMMENT .
5- استخدم الكلمات المفتاحية فى الروابط التشعبية :
بعض محركات البحث تتطلع لمفاتيح ترشدها لمضمون صفحة الويب ، وعندما ترى كلمات الروابط التشعبية فى نص المتن ، فانها تعتبرها كلمات هامة ، لذلك احرص على أن تكون كلمات الروابط التشعبية كلمات أو عبارات مفتاحية ، ويفضل ان يحتوى أسم ملف صفحة الويب المرتبطة على كلمة أو كلمات مفتاحية .. مثال blue-widget.htm
6- اجعل نظام التنقل موائما لمحركات البحث :
بعض مديرى المواقع يستخدمون الاطارات ، ولكنها تسبب مشكلات خطيرة مع محركات البحث ، حتى لو استطاع محرك البحث أن يعثر على صفحات المحتوى ، فقد يفقد ارشادات التنقل التى تساعد الزوار على الوصول لبقية الموقع . قوائم التنقل المعتمدة على javascript أو flash التى تظهر وتختفى مع تمرير الماوس عليها قد تبدو تفاعلية للغاية وشيقة ، ولكن محركات البحث لا تقرأ javascript أو الفلاش يمكنك أن تكمل هذه الوسائل المتطورة بروابط HTML تقليدية فى اسفل الصفحة ، حتى تضمن وجود سلسلة من الروابط التشعبية لارشاد روبوت الفهرسة فى محرك البحث لكل صفحة من صفحات موقعك ، ومن الوسائل المعينة على ذلك انشاء صفحة خريطة الموقع التى تحتوى على روابط ووصلات لكل صفحات الموقع ، واذا لم يتم فهرسة موقعك بالكامل ، فتأكد من ارسال خريطة الموقع على موقع جوجل فى الرابط التالى : www.google.com/webmasters/sitemaps/login. لاحظ كذلك أن نظم ادارة المحتوى وكتالوجات التجارة الالكترونية تنتج صفحات ويب ديناميكية فورية ، ويمكنك التعرف على هذه الصفحات من خلال علامة استفهام فى عناوين الصفحة متبوعة بمقاطع طويلة من الأرقام أو الحروف . وللأسف تتوقف محركات البحث عند علامة الاستفهام وترفض التقدم أكثر من ذلك ، فاذا اكتشفت أن محركات البحث لم تفهرس صفحاتك الداخلية ، فكر فى اعادة تسمية عناوين الصفحات ، ويمكنك الاستعانة بحلول تجارية مثل www.youramigo.com أو www.bruceclay.com/web_dsm.htm
7- طور صفحات عديدة تركز على كلمات مفتاحية معينة :
لم يعد اخصائيو التهيئة لمحركات البحث ينصحون لاستخدام صفحات خارجية ، والأفصل تطوير صفحات ويب متعددة على الموقع ، تركز كل منها على كلمة أو عبارة مفتاحية معينة . على سبيل المثال . بدلا من سرد كل الخدمات على صفحة ويب معينة ، جرب تطوير صفحة ويب منفصلة لكل خدمة ، حيث سيكون ترتيب هذه الصفحات متقدما بالنسبة للكلمات المفتاحية ، لأنها تشتمل على محتوى مركز وليس عام .
8- ارسال عنوان صفحة الويب الى محركات البحث :
الخطوة التالية هى ارسال عنوان صفحة أو موقع الويب الى محركات البحث الهامة التى تقوم بفهرسة الويب آليا . ابحث عن رابط على محرك البحث يقول Add your url ، و اذا كان موقعك مفهرسا فى محرك بحث معين ، فلا تعيد ارسال عنوانه لمحرك البحث ، الا اذا قمت بتغيرات جوهرية ، وتريد من محرك البحث العودة للموقع واعادة فهرسته .
9- الترويج لشركتك أو عملك على الانترنت
يبحث العديد من الناس عن الشركات المحلية عبر الانترنت ولضمان عثورهم على شركتك، حاول أن تضع فى كل صفحة من صفحات الموقع عنوان الشارع ورقم الهاتف و المناطق المحلية التى تخدمها ، واذا أمكن ضع المناطق التى تخدمها فى رمز العنوان .
ثانيا : نقاط استراتيجيات الربط
تضم هذه المجموعة النقاط من 10 الى 12 فى قائمة الدكتور رالف ، وهى تدور حول الروابط الخلفية بين موقعك والمواقع الاخرى ، والرابط الخلفى backlink ببساطة هو أى رابط أو وصلة عند النقر عليها يتم فتح موقع معين فمثلا موقع جريدة الاهرام المصرية www.ahram.org.eg فاذا كنت مثلا فى موقع اتحاد الصحفيين العرب أو موقع نقابة الصحفيين وكان هناك رابط نصه جريدة الأهرام وعند النقر عليه يفتح موقع الأهرام يسمى ذلك برابط خلفى تعد الروابط الخلفية مهمة للغاية لأنها تمنح الموقع زائر جديد مع كل نقرة ، ولأن عدد الروابط التى تؤدى الى موقع معين يعد من المعايير التى تطبقها محركات البحث فى تحديد ترتيب الموقع فى نتائج البحث .
ومعنى ذلك أنه كلما زادت الروابط و الوصلات التى تقود من المواقع الأخرى الى موقعك ارتفع ترتيب موقعك فى نتائج محركات البحث . فالروابط التى تؤدة الى موقع معين ذات اهمية بالغة فى تحسين ترتيب هذا الموقع أو المدونة فى قوائم ونتائج محركات البحث ، ولهذا من الضرورى أن تحاول زيادة عدد الروابط التى تقود أو تؤدى الى موقعك أو مدونتك ، وهناك وسائل كثيرة بخلاف تبادل الروابط لأن تبادل الروابط سيحول موقعك الى دليل ضخم يحتوى على روابط للمدونات أو المواقع الأخرى .
السؤال هو كيف تحصل على مئات أو الاف الروابط الطبيعية التى تقود الى مدونتك /موقعك ؟ ربما تكون الاجابة هى وجود محتوى عالى الجودة ، وهى اجابة صحيحة ولكنها ليست كافية ، فالمحتوى الجيد رغم أنه أساسى لكنه لن يؤدى سوى لوجود عشرات وليس مئات أو الاف الروابط لموقعك ، والاجابة الأفضل هى انشاء محتوى عالى الجودة مع استراتيجية فعالة لجذب الروابط نعم جذب الروابط أو مغناطيس الروابط هى الاجابة الصحيحة . وأغلب العاملين فى مجال تسويق مواقع الانترنت يعرفون أن هناك ثلاثة عناصر أساسية فى أى موقع : الزوار والعلامة التجارية والتحويل ، وجذب المواقع يحقق عنصرين هما الزوار والعلامة التجارية . ومن احدى وسائل العلامة التجارية أو الاسم التجاري ان يكون اسم نطاق الموقع هو نفس اسمك ، ولكن اذا كنت تريد بيع هذا الموقع فى يوم من الأيام ، فلن تتمكن من ذلك اذا كان النطاق يحمل أسمك. وعندما تتوافر عشرات المواقع التى تقود الى موقعك ، سيؤدى ذلك الى زيادة عدد القراء و الزوار ، وبالتالى زيادة ايراداتك من الاعلانات النصية والرسومية وبرامج المشاركة ، كما ستكتسب شهرة كبيرة وعلامة تجارية معترف بها بين المواقع المشابهة لك، وأخيرا وجود روابط تقود الى صفحة أو عدة صفحات فى موقعك ترفع من ترتيب موقعك فى قوائم محركات البحث ، وهناك قصص نجاح عديدة بفضل جذب روابط منها موقع www.alistercameron.com الذى نما بنسبة 2000 فى المائة خلال شهر واحد ، ومنها موقع www.jooostdevalk.nl الذى حصل على حجم زيارات قدره 80 الف صفحة خلال 24 ساعة .
وقد ابتكرت جوجل مقياس من 10 درجات لقياس مستوى الترتيب ولتوضيح كمية ونوعية الروابط الوارده ، ولا تعامل كل الروابط بنفس المعاملة ، فرابط واحد فى موقع شهير يساعد على ارتفاع ترتيب موقعك أكثر من 100 رابط من المواقع الصغيرة أو الضعيفة ، وفيما يلى نقاط الدكتور رالف بهذه المجموعة :
10 – ارسال موقعك/ مدونتك للأدلة الشاملة
احرص على ادراج موقعك فى مختلف مواقع الأدلة الشاملة لأن أى رابط من مواقع الأدلة سيسهم فى رفع ترتيب الموقع فى محركات البحث واحرص كذلك على ادراج عنوان موقعك فى مشروع الدليل المفتوح www.dmoz.com الذى يقدم تلقيمات المحتوى لكل محركات البحث الكبرى ، كما يقدم رابط أو وصلة لموقعك من مركز معلومات تعتبره جوجل على قدر كبير من الأهمية . لا تفقد صبرك وتأكد من وجود موقعك فى جميع مواقع الأدلة الشامله ، ومن مواقع الأدله الأخرى التى ينبغى نشر عنوان الموقع بها ياهوو و about.com و business.com
11- ارسال الموقع لمواقع الصناعة والأدلة المتخصصة
ربما تجد بعض الأدلة تركز على صناعات معينة مثل التعليم والمالية ، اطلب من هذه الأدلة ادراج موقعك بها للحصول على رابط منها ، حتى لو اضطررت لسداد رسوم معينة ، لأن ذلك سيسهم فى رفع ترتيب موقعك.
12- اطلب الروابط التبادلية
حاول أن تجد مواقع الويب المكملة واطلب تبادل الروابط معها ، وصمم صفحة جانبية لتضع فيها روابط المواقع الأخرى ، وستكون أفضل نتائجك من المواقع التى تتميز بنفس مقدار الزيارات لموقعك ، أما مديرو المواقع ذات العدد الكبير من الزيارات فسيكونون مشغولين جدا ولن يردوا على طلبك ، كما أنهم لن يستفيدوا من أى شئ ، ابحث عن المواقع الصغيرة التى تحتوى على صفحات للروابط .
راجع أداة تبادل القيمة sitesell value exchange وعنوانها http://value-exchange.sitesell.com/mylw.exe وتقوم هذه الأداه بتسجيل موقعك كموقع راغب فى تبادل الروابط مع المواقع الأخرى التى تشترك معه فى نفس الموضوع كما تبحث عن المواقع ذات المحتوى الموضوعى المشابه ، فهناك أيضا برنامجان لبناء الروابط تلقائيا هما زيوس zeus وعنوانه www.cyber-robotics.com وبرنامج أريليس arelis وعنوانه www.ibusinesspromoter.com يعمل هذان البرنامجان على البحث عن المواقع المكملة وصيانة دليل الروابط وادارة الروابط المتبادلة ، ويمكنك استخدام هذين البرنامجين فى تحديد المواقع المكملة وليس ارسال البريد العشوائى لأصحاب المواقع ، وعندما تجد هذه المواقع ، ارسل رسالة الكترونية شخصية لعناوين المديرين الموجودة فى الرابط التالى www.networksolutions.com/whois/index.jsp تذكر أنك لا تبحث عن مجرد روابط أو وصلات من أى موقع ، ولكنك تبحث عن الروابط ذات القيمة العالية .
13- انشاء مدونة للشركة
أذا كان لديك موقع تجارى ، يمكنك أن تنشئ مدونة تجارية على نفس نطاق الموقع ، واذا قدمت محتوى ممتازا وتعليقات منتظمة على الصناعة ، فمن المحتمل أن ينسخ ألآخرون وصلات لمدونتك ، مما يزيد من ترتيب موقعك فى نتائج البحث . واذا كان لديك مدونة على نطاق خارجى غير نطاق موقعك ، حاول أن تتحدث عن شركتك من حين لآخر وتضع الروابط التى توصل اليها . وتمتاز المدونات بصفة عامة بأنها تجذب الروابط الخلفية أكثر من مواقع الويب التقليدية ، حيث تنشر محركات بحث المدونات احدث التعديلات والمقالات التى يتم نشرها فى المدونات المختلفة ، مما يعنى أن أى مساهمة جديدة فى أى مدونة يتم ربطها فورا ، كما أن المدونات أسهل فى التحديث من مواقع الويب العادية ، لأنك لن تحتاج الى تصميم صفحة جديدة لكل مقال ، وكلما زاد عدد المقالات و المحتوى فى المدونة ، زادت قدرتها على جذب الروابط ، كما أن المدونات بصفة عامة تمتاز بأنها تتبادل الروابط لبعضها البعض اذا فكرت فى انشاء مدونة وتريد معرفة الخطوات يمكنك
0 التعليقات:
إرسال تعليق